الجمهورية التونسية
وزارة الشؤون الثقافية

مستجدات
 > مستجدات

اختتام الجلسات العلمية لندوة "دور التّراث الثّقافي غير المادّي في تنمية السياحة المستدامة"

اختتام الجلسات العلمية لندوة "دور التّراث الثّقافي غير المادّي في تنمية السياحة المستدامة"
اختتمت عشيّة يوم الأحد 11 سبتمبر 2022 الجلسات العلميّة لندوة "دور التّراث الثّقافي غير المادّي في تنمية السياحة المستدامة" التي انتظمت بمدينة قابس بتنظيم مشترك من وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية بالتعاون مع "مشروع زر تونس" التابع للوكالة الأمريكيّة للتنمية الدولية ومركز سميثسونيان لحياة الشّعوب والتّراث الثقافي ودائرة التنمية المتحفية بالمعهد الوطنيّ للتّراث وشهدت حضور عدد هامّ من الباحثين والمختصين في التراث وممثلين عن المؤسسات الوطنية الشريكة في المشروع .
وتمحورت جلستا اليوم الثاني للندوة العلمية حول محوري:
" العادات الغذائية التقليدية: التثمين نحو سياحة مستدامة"
"نحو إدارة مبتكرة التراث: التراث الثقافي غير المادي والسياحة المستدامة"
فيما اختتمت الحصّة المسائيّة بحلقة نقاش عامّة حول المحاضرات المقدّمة على امتداد يومين ، تفاعل فيها المشاركون مع اللجنة العلميّة وتناقشوا أهمية المحاور المقدّمة وآفاق تثمين عناصر التّراث الثقافي غير المادي . ومثّلت هذه الجلسة فرصة لمزيد توضيح المشروع التجريبي "Tunisia Living Culture" أو الثقافة الحيّة في تونس من قبل السيّدة بثينة غربي مديرة الخبرات والتجارب بمشروع "زر تونس".
هذا وتختم الندوة العلمية اليوم الاثنين بزيارة ميدانية لمتحف سوق جارة ومتحف العادات والتقاليد الشعبية بقابس للتعرف على عناصر من التراث الحي المميز لقابس وماتزخر به من تراث ثقافي.

Powered by Web Design