الجمهورية التونسية
وزارة الشؤون الثقافية

مستجدات
 > مستجدات

اختتام تظاهرة: "تستور تستضيف التّراث العالمي غير المادي: الأيّـــام التــراثيّة الأولــــى للتّراث الثّقافي غير المادي

|   حدث

اختتمت اليوم الأربعاء 2 نوفمبر 2022 بمركز تقديم التراث الثقافي لمدينة تستور :مقهى الأندلس فعاليات الدورة التأسيسية للأيام التراثية الأولى للتراث الثقافي غير المادي التي نظمتها وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية تحت إشراف وزارة الشؤون الثقافية.
وأشرفت على اختتام التظاهرة السيدة آمال حشانة، المديرة العامة لوكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية بحضور السيد المكّي العاتي، معتمد تستور والسيد وليد المسعودي، المندوب الجهوي للشؤون الثقافية والسيد رضا الحنبلي، المندوب الجهوي للسياحة والسيد عبدالستار المحرزي، المندوب الجهوي للصناعات التقليدية والسيد محمد القرواشي، نائب رئيس بلدية تستور وممثلين عن عدد من الجمعيات المشاركة.
وفي كلمة ألقتها في اختتام هذه التظاهرة عبرت السيدة المديرة العامة لوكالة إحياء التّراث الوكالة والتنمية الثقافية عن شكرها وإمتنانها لكل الساهرين على إنجاح هذه الأيام الثقافية في دورتها التأسيسية. وثمنت بالمناسبة، جهود الجمعيات التي شاركت في تنظيم هذه التظاهرة وأدخلت حركية على مقهى الأندلس وعلى مدينة تستور عموما.
هذا ونوهت السيدة المديرة العامة بأهمية معرض الصناعات التقليدية الذي احتضنه مقهى الأندلس وأمنه الديوان الوطني للصناعات التقليدية ومكن من التعريف بالحرفيين والحرفيات وتثمين صناعاتهم وصناعاتهم والتسويق لمنتوجاتهم الثقافية ولابتكاراتهم.
واختتمت كلمتها بالإشارة إلى جهود وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية لتثمين التراث الثقافي بمختلف أصنافه والتعريف به ورفع الوعي بأهمية التراث الثقافي غير المادي وتثمينه وجعل الأيام التراثية للتراث الثقافي غير المادي بتستور تظاهرةً سنوية.
هذا وكرمت وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية المشاركين والمساهمين في إنجاح هذه التظاهرة التي امتدت من 17أكتوبر إلى 2 نوفمبر 2022.
واختتمت الأيام التراثية الأولى للتراث الثقافي غير المادي بمركز تقديم التراث الثقافي لمدينة تستور "مقهى الأندلس" بعرض لفرقة طوائف غبنتن بساحة الفنون بتستور تعرف فيها الحاضرون على هذا العنصر الثقافي الذي قدمت فيه تونس ملفا لتسجيله على قائمة اليونسكو للتراث العالمي.
ويتنزل عرض الطوائف كظاهرة فنية ضمن إطار ثقافي واسع مرتبط بالجنوب الشرقي للبلاد التونسية وهي امتداد ثقافي لظاهرة الشعراء الجوالين محيي الأعراض بقصائدهم في البوادي التونسية. وبفضل تعدد مرجعياته الثقافية الجامعة بين المحلي والوافد، يكّرس عرض طوائف غبنتن ثقافة التنوع والاختلاف.
يًذكر أنّ وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية نظّمت الأيام التّــراثية الأولى للتراث الثقافي غير المادي بمركز تقديم التراث الثقافي بمدينة تستور: مقهى الأندلس من 17 أكتوبر إلى 2 نوفمبر 2022 بالتعاون مع المعهد الوطني للتّراث والدّيوان الوطني للصناعات التقليدية وجمعيّة تراث تستور وجمعية المحافظة على الساعة الأندلسية بتستور ومهرجان الرمان بتستور وجمعية الأندلسيات للثقافة الاجتماعية بتستور وجمعية صيانة مدينة نابل وجمعية نكهة بلادي ومخبر الآثار والعمارة المغاربية وذلك في إطار الاستعداد للاحتفاء بالذكرى العشرين لاعتماد منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) اتفاقية صون التراث الثقافي غير المادي في 17 أكتوبر 2003.
وتضمّن برنامج الأيام التراثية في دورتها الأولى معرضا للعناصر المسجّلة على لائحة التراث العالمي وعرضا للأفلام الوثائقية بخصوص التراث الثقافي غير المادي وعددا من الندوات العلمية والورشات الحية وفنون الأداء والألعاب التقليدية ومعرضا للموروث الغذائي والحرف التقليدية بمشاركة أمّنها الديوان الوطني للصناعات التقليدية.

Powered by Web Design