الجمهورية التونسية
وزارة الشؤون الثقافية

مستجدات
 > مستجدات

المتحف الأثري بأوتيك يحتضن المسامرة التّراثية الرابعة للتعريف بالموروث المادي واللامادي بالجهة.

|   حدث

في إطار الأنشطة والتظاهرات الثقافية المبرمجة بشهر رمضان، نظّمت وكالة إحياء التّراث والتّنمية الثقافيّة بالشّراكة مع المعهد الوطني للتّراث المسامرة الرابعة ليلة الإثنين 24 مارس 2024 وذلك بحضور مدير الدّراسات والبرمجة والتّعاون الدّولي السيد داودا صو ومعتمد أوتيك السيد رامي المعمري والكاتبة العامة لبلدية أوتيك السيدة أميرة بن حسين وعدد من إطارات الوكالة والمعهد الوطني التراث.

انطلقت المسامرة بزيارة مؤطّرة للمتحف الأثري بأوتيك ثم ألقت السيدة رملة الحصايري، ممثلة عن الوكالة، كلمة الافتتاح عرّفت من خلالها فعاليات المسامرة التي تهدف إلى إحياء الموروث الثقافي والعادات الغذائية بالجهة، وبدوره رحّب السيد داودا صو بالحاضرين مشجّعا الأهالي على مزيد الاعتناء بالتّراث الثقافي. كما ثمّن السيد معتمد الجهة جهود وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية ودورها في حماية الموروث الثقافي.

على إثرها، قدّم السيد قمر الزّمان ڤلوز ، رئيس جمعية كفاءات كبار السن بالماتلين، لمحة عن عادات وتقاليد الجهة في شهر رمضان في سرديات متنوّعة ،تلتها مداخلة للسيدة محجوبة بن حميدة المكلفة بالإعلام للجمعية معرّفة بتاريخ مدينة الماتلين وموروثها الثقافي المادي واللامادي، ثمّ عرض لأطباق من التّراث الغذائي المتّصل بالمناسبات التقليديّة.

وفي فقرة موالية، قدّم عدد من اعضاء الجمعية أمثال شعبية ذات صلة بشهر رمضان لاقت تفاعل الحاضرين. وتخلّل هذه المسامرة إنشاد مدائح وأغاني وأشعار شعبيّة قديمة من أداء الفرقة القادريّة.
نشير إلى أنّ تظاهرة "مسامرات تراثيّة" أطلقتها وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية للتّعريف بالتّراث الثٌقافي المادي وغير المادي الذي توارثناه جيلا بعد جيل وذلك في شكل حوارات ثقافية تحتضنها 7 فضاءات في إطار اللامركزية الثقافية وستُقام المسامرة الخامسة بمتحف الصحراء بدوز يوم الثلاثاء 26 مارس 2024 في على الساعة التاسعة ليلا.

 

Powered by Web Design