الجمهورية التونسية
وزارة الشؤون الثقافية

مستجدات
 > مستجدات

المنتزه الأثري بسبيطلة يحتضن افتتاح شهر التراث في دورته 33.

|   حدث

في إطار الدّورة 33 لشهر التّراث وتزامنا مع اليوم العالمي للمعالم والمواقع، احتضن يوم أمس الخميس 18 أفريل المنتزه الأثري بسبيطلة ، حفل الإفتتاح وتمّ ذلك بحضور السيد رضا الركباني والي القصرين والسيد طارق البكوش المدير العام للمعهد الوطني للتراث والسيد لطفي ندّاري المدير العام لوكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية والسيد فتحي كوشاد المدير العام لإدارة التراث بوزارة الشّؤون الثقافية والسيد حاتم الرّياحي معتمد مدينة سبيطلة والسيد محجوب بوعزي المندوب الجهوي الشؤون الثقافية والسيد أحمد القرقوري المندوب الجهوي للصناعات التقليدية وعدد من إطارات وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية والمعهد الوطني للتراث بالإضافة إلى هياكل مختلفة من السلطات الجهوية والمحليّة وعن المجتمع المدني.


انطلقت فعاليات حفل الافتتاح في مدخل الموقع الأثري باستقبال السيد والي القصرين والوفد المرافق له وذلك بعرض فني لفرقة الماجورات، ثم عرض لوصلة موسيقية بعنوان "برقية من غزة" من آداء كورال السباسب. على إثر ذلك تولّى إطارات الوكالة تقديم مجمل تدخّلاتها على مستوى تهيئة المنتزه الأثري.


كما تمّ تقديم لمحة عن أهمّ المراحل التاريخية لمدينة سفيطلة وجملة معالمها وتخطيطها الشطرنجي من قبل السيد محمد بن نجمة الباحث بالمعهد الوطني للتّراث لتقدّم إثره السيدة سميرة السهيلي الباحثة بنفس المعهد لمحة عن الخصوصيات الفنية والتقنية للمعصرة البيزنطية وأهمّية منطقة السباسب العليا كعاصمة للزيت خلال الفترة الرومانية لتشفع بعرض تطبيقة ذكيّة خاصّة بنفس المعصرة والتي أعدّها المعهد العالي للملتيميديا بصفاقس بالشراكة مع وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية .
هذا وقد احتضن فضاء الموقع عرضا لعدد من الورشات الحيّة ومعارض لمكوّنات الإقتصاد العائلي التقليدي.
وفي كلمة ألقاها السيد طارق بكّوش المدير العام للمعهد الوطني للتراث نيابة عن السيد الوزير المكلّف بتسيير وزارة الشؤون الثقافية، أعلن عن الانطلاق الرسمي للدورة 33 لشهر التراث. بدوره أعرب السيد والي القصرين عن أهمية ورمزية اختيار مدينة سبيطلة لاحتضان حفل افتتاح شهر التّراث.
تلى ذلك عرضا مسرحيا موسيقيا عنوانه "الرّعاة والكابتول" والذي يقدّم لمحة عن حياة ونمط عيش سكان مدينة سبيطلة القديمة بإمضاء المركز الثقافي بجبل سمامة والذي تمازجت فيها الموسيقى المحلية بالموسيقى الغربية، تحت إشراف السيد عدنان الهلالي، إضافة إلى عرض تذوق لمأكولات للتعريف بالموروث الغذائي للجهة.


كما شاركت جمعية سنا سفيطلة ورئيستها الشاعرة ضحى بوترعة بعرض لطلبة المعهد العالي لتنشيط السياحي بادارة الأستاذة ثريا الدربالي فوق ركح المسرح الأثري والذي لاقى نجاحا كبيرا.
واختتمت فعاليات يوم الافتتاح لشهر التراث بزيارة السيد والي القصرين والوفد المصاحب إلى المتحف الأثري بسبيطلة في حلّته الجديدة قدّم خلالها السيد لطفي ندّاري، المدير العام للوكالة، كلّ القطع الأثريّة التي أثْرَتْ العرض المتحفي والمتكوّنة أساسا من العديد من النقائش اللاتينية ذات الأهمية القصوى في تاريخ مدينة سفيطلة ومنطقة الوسط الغربي. وقد تمّ تقديم هذه القطع عبر استعمال - ولأول مرة- لوحة رقمية تقدّم النقائش المعروضة بشكل أكاديمي مبسّط. إضافة إلى ذلك تمّ عرض زيارة افتراضية للموقع الأثري بسبيطلة في فضاء الاستقبال بالمنتزه الأثري من إعداد المركز الوطني لرسم الخرائط والاستشعار عن بعد (وزارة الدفاع الوطني) فضلا عن عرض لتجرية غامرة في الواقع المعزّز بواسطة casques VR خاصة بالمعابد الثلاثة بسبيطلةمن إعداد إدارة الإعلامية بالوكالة.


وتجدر الإشارة إلى أن وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية تولّت عرض إنارة فنية ليلية بكل من المعابد الثلاث وذلك بداية من الساعة السابعة ليلا.

 

Powered by Web Design