الجمهورية التونسية
وزارة الشؤون الثقافية

مستجدات
 > مستجدات

دار الكتب الوطنية تحتضن حفل تقديم كتاب المهدية زمن الخلفاء الفاطميين تاريخ وآثار

|   حدث

في إطار التعريف بإصداراتها الحديثة وكتبها القيّمة التي تُعنى بالتراث الوطني، نظمت وكالة إحياء التّراث والتنمية الثقافية ودار الكتب الوطنية اليوم الجمعة 23 جوان 2023 حفل تقديم كتاب "المهدية زمن الخلفاء الفاطميين تاريخ وآثار" لمؤلفه عدنان الوحيشي، أستاذ بحوث بالمعهد الوطني للتراث وذلك بحضور عدد من مديري وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية وثلة من الباحثين والمختصين في التراث.


وثمّن السيد داودا صو، المكلف بتسيير وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية في كلمة افتتاحية هذا الإصدار الحديث ،القيم والفريد من نوعه حول مدينة المهدية مشيرا إلى توجّه وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية في التعريف بالتراث الثقافي المادي وغير المادي ضمن استراتيجية وطنية كانت قد انطلقت منذ سنة 2018 بإصدار مجموعة من الكتب التي تعرّف بالتراث الوطني في 24 مجلدا قيما يعرّف بكل ولايات الجمهوية التونسية.


وفي تقديم عام لكتابه الصادر باللغة الفرنسية في400 صفحة، عرض السيد عدنان الوحيشي، خلاصة أبحاث توصل إليها استنادا إلى أطروحات وفرضيات جمعت بين الجانب العلمي والتاريخي، مستندا إلى صور فوتوغرافية ومصادر بيبلوغرافية ناهزت المائتين وثيقة ،حالة المعرفة لمدينة المهدية التي تعدّ أوّل عاصمة بحرية في تاريخ العالم الإسلامي مقدما أبرز معالم المدينة التي اندثرت بعضها.
وأدار هذه الجلسة السيد خالد الكشير، مدير عام دار الكتب الوطنية وتولى مناقشة الإصدار الجديد كل من السيد عبد اللطيف مرابط والسيد فتحي البحري.
وأكدا في نقاشهما لكتاب "المهدية زمن الخلفاء الفاطميين تاريخ وآثار" على أهمية هذا الإصدار الأنيق الذي يعد إصدارا قيما ومرجعيا للتراث التونسي من حيث الشكل والمضمون ذلك أنه جمع بين البحث العلمي والتدوين التاريخي ويمثل بالتالي إضافة نوعية وثرية للمكتبة التونسية.


وعرفت جلسة تقديم كتاب المهدية تفاعلا إيجابيا مع الحاضرين من باحثين ومختصين في التاريخ والتراث الذين توجهوا بجملة من التساؤلات والمقترحات أولها ترجمة الإصدار الجديد للغة الانجليزية والعربية لتمكين أكبر فئة من القراء والباحثين من الاستفادة من محتواه القيم.
يشار إلى أن الكتاب يروي تاريخ التجربة الفاطميّة منذ بداية القرن العاشر مع بداية الحكم إلى حدود سقوط المدينة وتدميرها سنة 1554 في محاولة تجسيد لحياة المدينة وهندستها المعمارية وهويتها الحضارية معتمدا على منهجيّة متعدّدة التخصّصات بشكل نقدي استنادا إلى مسوحات ميدانيّة حديثة.

Powered by Web Design