الجمهورية التونسية
وزارة الشؤون الثقافية

مستجدات
 > مستجدات

انطلاق عمليات المسح الجيوفيزيائي بمنطقة "سكيركيس" باعتماد التقنيات الحديثة

|   حدث

تحت إشراف منظمة اليونسكو ووزارة الشؤون الثقافية:
انطلاق عمليات المسح الجيوفيزيائي بمنطقة "سكيركيس" باعتماد التقنيات الحديثة
في إطار مشروع التّعاون الدولي لحماية التّراث الثّقافي المغمور بالمياه في منطقة سكريكيس، انطلقت السفينة العلمية ألفراد مرلين من ميناء مرسيليا بفرنسا في اتجاه موقع سكركيس الواقع بالجرف القاري التونسي على بعد 90 كم للقيام بمسوحات جيوفيزيائيّة تحت إشراف منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) ووزارة الشؤون الثقافية وبمعاضدة لوجستية من وزارة الدفاع الوطني التونسي.


ويُنتظر أن تدخل السفينة العلمية الفرنسية ألفراد مرلين الجرف القاري التونسي يوم 27 أوت الجاري للقيام بمسوحات علمية بهدف الإعداد لخارطة لمواقع التراث الثقافي المغمورة بالمياه. وتعدّ هذه المرة الأولى التي سيقوم فيها فريق مختص يتكون من خبراء ممثلين عن الدول الشريكة بمسح جيوفيزيائي تحت الماء لاكتشاف مواقع السفن الغارقة في موقع سكيركيس على أن تتواصل هذه المهمة الميدانية إلى غاية يوم 2 سبتمبر 2022


ويندرج مشروع "التعاون الدولي لحماية التراث الثقافي المغمور بالمياه في منطقة سكيركيس" في إطار مسار متكامل يسعى إلى تكريس التّعاون المشترك بين الدّول الأعضاء المصادقة على اتفاقيّة اليونسكو لسنة 2001 لحماية على التراث المغمور بالمياه، بالاعتماد على المجهودات المشتركة للدّول الشريكة وهي كل من إسبانيا وإيطاليا والجزائر وفرنسا وكرواتيا ومصر والمغرب وتونس باعتبارها الدولة المنسّقة ويُعدّ تجربة نموذجيّة لحماية مواقع أثريّة زاخرة ببقايا حطام سفن تعود إلى عصور وحضارات مختلفة.


السفينة العلمية الفرنسية ألفراد ميرلين
يبلغ طول السفينة العلمية الفرنسية ألفراد ميرلين 46 مترا وهي مجهزة بآخر التكنولوجيات الحديثة لاكتشاف أعماق البحار وبروبوت قادر على القيام بمسوحات جيوفيزيائية على عمق 2500 مترا.


منطقة سكيركيس
تقع منطقة سكيركيس قبالة الساحل الشمالي التونسي وشمال غرب قناة صقليّة ويمتدّ الجزء الأكبر منها بالجرف القاريّ التونسي وتحتلّ موقعا استراتيجيا في وسط البحر المتوسط جعل منها نقطة عبور للسّفن ومركز للمبادلات التجارية منذ عدة آلاف من السنين.
وتتكوّن منطقة سكيركيس من شعاب مرجانية التي يبلغ طولها عدة كيلومترات تطفو بعض قممها تحت سطح البحر مباشرة في أعماق تتجاوز مئات الأمتار، وهو ما جعل الملاحة بهذه المنطقة محفوفة بالمخاطر منذ العصور القديمة.


ندوة صحفية في اختتام العملية الاستكشافية لمنطقة "سكيركيس"
تنظّم وزارة الشؤون الثقافية بالتعاون مع وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية والمعهد الوطني للتراث تحت إشراف منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة ندوة صحفية مساء يوم السبت 3 سبتمبر 2022 بمارينا بنزرت لتسليط الضوء على أهمية مشروع التّعاون الدّولي لحماية التّراث الثّقافي المغمور بالمياه في منطقة سكيركيس الواقعة بالجرف القاريّ التّونسي والتّطرق إلى أهم النتائج العلميّة التي توصل إليها الفريق المتكوّن من مختصين عن الدول الشريكة في التّراث الثّقافي المغمور بالمياه في حملته الاستكشافية الأولى من نوعها بالمنطقة.

Powered by Web Design