الجمهورية التونسية
وزارة الشؤون الثقافية

موقع أوذنة الأثري
مواقع أثريّة > موقع أوذنة الأثري

موقع أوذنة الأثري

موقع أوذنة الأثري

يوجد موقع أوذنة الأثري على بعد ثلاثين كيلومترا جنوب غربي تونس العاصمة، في حوض وادي مليان المعروف بخصوبة أراضيه منذ الفترة القديمة. ويعود الإستيطان البشري بالمنطقة إلى ما قبل العهد الروماني ولكنّ تأسيس المدينة تمّ في نهاية القرن الأوّل قبل الميلاد، عندما تمّ إنشاء مستوطنة قام بتعميرها قدماء جنود الفيلق الثالث عشر. وقد عرفت المدينة التي حملت إسم أوتينا أوج إزدهارها خلال القرن الثاني بعد الميلاد وخاصة خلال حكم الإمبراطور هدريانوس. خلال الفترة الإسلامية لم يقع إنشاء مدينة بالموقع بل تمّ الاكتفاء بإستعمال المعالم القديمة الموجودة وقد خلّفت هذه الفترة كميات هامة من الفخار الإسلامي الذي يرجع خاصة إلى القرنين 10و11م.

يعتبر هذا الموقع من أهم وأكبر المواقع الأثرية بالبلاد التونسية ويَعدّ عشرات المعالم التي تمّ الكشف عن جزء صغير منها، أهمها الكابيتليوم وهو المعبد الرئيسي للمدينة الرومانية وكان مخصصا لعبادة الثالوث المقدّس: جوبيتر وجينونو ومينرفا، وهو يتكوّن من ثلاثة معابد: معبد رئيسي يتوسّط معبدين فرعيين وتفتح كلها على الساحة العمومية الفوروم. بالإضافة إلى الطابق العلوي الذي كان مخصصا للمعبد وهو من اكبر المعابد الرومانية في شمال إفريقيا، يوجد أيضا طابقان سفليان. أما المسرح المدرّج فيوجد على أطراف المدينة من الناحية الشمالية وقد كانت طاقة إستيعابه حوالي 17 ألف متفرّج، وهو بذلك يحتل المرتبة الثالثة في البلاد التونسية بعد الجم وقرطاج. أمّا الحمّام العمومي الكبير فيتكوّن من مستويين: مستوى علوي كان مفتوحا لعموم الناس حيث توجد مختلف القاعات الباردة والساخنة بينما خُصّص المستوى السفلي لخزن الحطب المستعمل للتسخين ويتميّز هذا المعلم باتساع مساحته التي تقارب 10 آلاف متر مربّع وبتخطيطه المتناظر من الصنف الإمبراطوري. كما يوجد أيضا مسرح نصف دائري.

ويتميز الموقع بوجود عدة منازل رومانية تغطي أرضياتها اللوحات الفسيفسائية،وأهمها منزل إيكاريوس الذي تبلغ مساحته 2300 متر مربّع وعدد غرفه يناهز الثلاثين غرفة. حاليا يمكن للزائر مشاهدة نسخة من أرضية فسيفسائية كانت تمثل مشهدا من الحياة اليومية في ضيعة رومانية، بينما تمّ إنجاز نسخة لأرضية فسيفسائية لعتبة مؤديّة إلى قاعة الإستقبال وتمثّل مشهدا للصيد بالمطاردة في حين إزدانت أرضية القاعة بفسيفساء تجسّد عمليّة قطاف العنب تتوسطها لوحة تمثل هبة العنب من ديونيزوس إله الخمر إلى الملك إيكاريوس، ومنزل أندستريوس، نسبة لمالكه الذي تمّ الكشف عن إسمه على لوحة فسيفسائية تمثّل مشهدا بحريا تتوسّطه الآلهة فينوس تحيط بها حوريتان.

في الموقع أيضا عدة منشآت مائية عمومية أهمها الحنايا التي كانت تزود المدينة بالماء الصالح للشراب وخاصة لتوفير الكميات اللازمة من المياه للحمّام العمومي الكبير، والخزانات العمومية الكبرى التي توجد جنوب غرب ساحة الفوروم و خزّان الحنايا الذي يقع جنوب ساحة الفوروم وخزّان الفوروم الذي يحدّ ساحة الفوروم من الناحية الشرقيّة.كما يوجد حمّامان كانا على ملك الخواص وهما حمّام لابيريي نسبة للعائلة التي قامت بإنشائه والتي تمّ الكشف عن إسمها على نقيشة في الأرضية الفسيفسائية التي كانت تزيّن القاعة الباردة من الحمّام والتي تمثّل لوحة أسطورية للإله أورفيوس الذي يسحر الحيوانات بموسيقاه، و حمّام الملائكة الصيّادين التي توجد بالقرب من منزل إيكاريوس.

الموقع

الشمال

للمشاهدة

- الموقع الاثري

- المنتزه

اوقات الزيارة

التوقيت الشتوي : 09:00 - 17:00 

التوقيت الصيفي : 09:00 - 17:00 

توقيت شهر رمضان : 09.00 - 16:00 

معلوم الدخول

مقيم: 5 دت

غير مقيم: 8 دت

ملاحظات

مفتوح كامل أيام الاسبوع

مرافق

- وحدات صحية

- مغازة

- كافيتيريا

- فضاء داخلي مجهز خاص بالتظاهرات

Powered by Web Design